منتديات رامي حجي(الاسلامية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هو لقمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدينة الملائكة
مشرف المنتدي الاسلامي ومنتدي الصور والخلفيات
مشرف المنتدي الاسلامي ومنتدي الصور والخلفيات
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 560
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أكتب هنا ماتريد</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

من هو لقمان Empty
مُساهمةموضوع: من هو لقمان   من هو لقمان Emptyالسبت 19 يناير 2008, 6:41 pm

  • ( بسم الله الرحمن الرحيم )

    * الحمد لله رب العالمين *

    والصلاة والسلام على رسل الله أجمعين وعلى خاتمهم سيدنا

    { محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم }

    ( ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فانما يشكر لنفسه,ومن كفر

    فان الله غنى حميد ] (12)

    عرف العرب بهذا الاسم شخصين أحدهما .لقمان بن عاد وكانوا يعظمون قدره

    النباهة والرياسة و العلم والفصاحة والدهاء وكثيرا ما ذكروا وضربوا به
    الأمثال كما تبين من المراجع العربية الكثير أما الاخر . فهو لقمان الحكيم
    الذى اشتهر بحكمه وأمثاله ,وسميت سورة فى القرأن باسمه , وقد كانت حكمته شائعه بين العرب , فقد ذكرا ابن هشام ان سويد بن الصامت قدم مكة
    و كان شريفا فى قومه , فدعاه رسول الله : صلى الله عليه وسلم : ومالذى
    معك ؟ قال مجلة لقمان فقال الرسول :أعرضها على فعرضها عليه , فقال ان
    هذا الكلام حسن والذى معى أفضل منه قرأن أنزله الله على هو هدى ونور ,
    وتلا عليه رسول الله , صلى الله عليه وسلم , القرأن ودعاه الى الاسلام و
    كذلك ذكر الامام مالك فى الموطأ كثيرا من حكم لقمان , وذكرت بعض كتب
    التفسير والآدب ألوانا من الحكم ثم جمعت أمثال قصصية بعد ذلك فى كتاب
    اسمه أمثال لقمان , ولكن ضعف أسلوبها , وكثرة أغلاطها النحوية و
    الصرفية , وعدم ورود كتاب بهذا الاسم فى كتب العرب القديمة يؤكد أنه
    موضوع فى عصر متأخر . قال ابن كثير فى تفسيره: اختلف السلف فى
    لقمان هل كان نبيا أو عبدا صالحا , الآكثرون على أنه كان عبدا صالحا
    ولم يكن نبيا ,قال ابن عباس : كان لقمان عبدا حبشيا , نجارا , وقال ابن
    المسيب : كان لقمان من سودان مصر ذا مشافر أعطاه الله الحكمة ومنعه
    النبوة وقال مجاهد :كان لقمان عبدا صالحا ولم يكن نبيا ,غليظ الشفتين
    مصفح القدمين , قاضيا على بنى اسرائيل والذى نستطيع استنباطه مما
    ذكروه أنه لم يكن عربيا ,لآنهم متفقون على هذا ,وأنه كان رجلا حكيما ولم
    يكن نبيا , وأنه أدخل على العرب حكمة جديدة تداولوها فيما بعد كما ظهر
    من كثير من المراجع

    من حكم لقمام

    من كان له من نفسه واعظ , كان له من الله حافظ , ومن أنصف الناس زاده

    الله بذلك عزا , والذل فى طاعة الله ,أقرب من التعزز بالمعصية. وقال لقمان

    لابنه أى بنى ان الدنيا بحر عميق ,وقد غرق فيها ناس كثيرون, فاجعل سفينتك

    فيها تقوى الله , وحشوها الايمان , وشراعها التوكل على الله , لعلك تنجو ,

    ولا أراك ناجيا يابنى لاتكن حلوا فتبتلع , ولا مرا فتلفظ

    التفسير

    (ولقد أتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ) ولقد أعطينا لقمان الحكم والعلم و

    الاصابة فى القول, وأمرناه أن يشكر الله عزوجل على ما أتاه الله ومنحه

    ووهبه من الفضل الذى خصصه به عمن سواه من أبناء جنسه وأهل زمانه

    ( ومن شكر فانما يشكر لنفسه ) أى انما يعود نفع ذلك وثوابه على الشاكرين

    , فشكر الله انما هو رصيد مذخور للشاكر , لآن الشاكر يحفظ النعمة ويحقق

    المزيد قال تعالى ( لئن شكرتم لآزيدنكم ) , (ومن كفر فان الله غنى حميد )

    ومن كفرالنعم ولم يشكرها فان الله غير محتاج الى شكره ,لآن شكره لايزيد فى

    سلطانه , وكفرانه لا ينقص من ملكه وهو المحمود على كل حال كفر العبد

    أو شكر

    { واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابنى لاتشرك بالله , ان الشرك لظلم عظيم }
    ( 13)
    وازكر ايها الرسول الكريم موعظة لقمان لابنه وهى نصيحة من اب حكيم

    لايدخروسعا فى تقديم نصيحه لابنه وفلذة كبده. لقد نصحه باخلاص العبادة

    لله , وعدم اشراك أحد أخر معه فى العبادة كالآصنام والآوثان

    ( ان الشرك لظلم عظيم )

    الشرك ظلم لآنه وضع للعبادة فى غير موضعها , والشرك ظلم عظيم لما فيه

    من التسوية بين المنعم بجميع النعم وهو الله سبحانه وتعالى , وبين من

    لايقدم أى نعمة وهى الاصنام والآوثان

    روى البخارى ومسلم عن عبد الله بن مسعود قال : ( الذين أمنوا ولم يلبسوا

    ايمانهم بظلم أولئك لهم الآمن وهم مهتدون ) الأنعام . 82 . شق ذلك على

    اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : أينا لم يلبس ايمانه بظلم
    ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( انه ليس بذلك ألاتسمعون لقول
    لقمان : يا بنى لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم )

    صدق رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هو لقمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رامي حجي(الاسلامية) :: المنتدي الاسلامي :: اسلاميات (عام)-
انتقل الى: