منتديات رامي حجي(الاسلامية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسألة / عذاب الميت ببكاء الحي ارجو التثبيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدينة الملائكة
مشرف المنتدي الاسلامي ومنتدي الصور والخلفيات
مشرف المنتدي الاسلامي ومنتدي الصور والخلفيات
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 560
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أكتب هنا ماتريد</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

مسألة / عذاب الميت ببكاء الحي ارجو التثبيت Empty
مُساهمةموضوع: مسألة / عذاب الميت ببكاء الحي ارجو التثبيت   مسألة / عذاب الميت ببكاء الحي ارجو التثبيت Emptyالأحد 30 ديسمبر 2007, 1:26 am

  • اختصرت هذه المسألة من كتاب القيامة الصغرى للشيخ
    الدكتور عمر سليمان الأشقر ، أسأل الله تعالى أن ينفع بها ...

    عندما طعن عمر بن الخطاب دخل عليه صهيب يبكي ، يقول : واأخاه ، واصاحباه ،
    فقال عمر : يا صهيب أتبكي علي وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن الميت
    يعذب ببعض بكاء أهله عليه )) . وقد أنكرت عائشة هذا الحديث ، ففي البخاري ان ابن
    عباس لما ذكر قول عمر لعائشة قالت : رحم الله عمر ، والله ما حدث رسول الله صلى
    الله عليه وسلم أن الله ليعذب المؤمن ببكاء أهله عليه ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ( إن الله ليزيد الكافر عذاباً ببكاء أهله عليه ، حسبكم القرآن ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) .
    وهنا يرد علينا أمران :
    الأول : هل قال النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث ؟ يرى القرطبي بأن إنكار عائشة
    سماع عمر : بعيد وذلك لأن الرواة لهذا المعنى من الصحابة كثيرون ، وهم جازمون ،
    فلا وجه للنفي مع إمكان حمله على محمل صحيح .
    الثاني : كيف يعذب الميت ببكاء أهله وهذا ليس من فعله ، والله تعالى يقول : (( ولا تزر
    وازرة وزر أخرى )) . وقد أجاب العلماء على هذا الإشكال عدة أجوبة ( وقد ضمنت
    بعض الردود على الأوجه من كلام شيخ الإسلام ) :
    الأول : أن عمر أخطأ في السماع وأن المراد زيادة عذاب الكفار ببكاء أهاليهم عليهم ،
    وهذا قول عائشة والشافعي وغيرهما .
    الرد عليهم : أنه وردت أحاديث صحيحة وصريحة رواها عمر وابنه وأبو موسى الأشعري
    وغيرهم تثبت هذا المعنى ، وأيضاً أن عائشة لها نظائر في ذلك ، فهي ترد الحديث باجتهاد
    منها وتأويل تعتقد بطلان معناه . كذلك عائشة قد وقعت في مثل ما فرت منه ، فهي قد روت
    حديث النبي : (( إن الله ليزيد الكافر عذاباً ببكاء أهله عليه )) وهو يوافق حديث عمر في
    المعنى ، ذلك أنه إذا جازأن يزيده عذاباً ببكاء أهله ، جاز أن يعذب غيره ابتداء ببكاء أهله ،
    لهذا رد الشافعي في (مختلف الحديث) هذا الحديث نظراً إلى المعنى ، وقال : الأشبه روايتها
    الأخرى : (( إنهم يبكون علبه ، وإنه ليعذب في قبره )) .
    الثاني : أن الميت يعذب ببكاء الحي إذا كان البكاء من سنة الميت واختيار أو كان بتوصيته ،
    وممن ذهب لهذا القول البخاري والترمذي والقرطبي وأبو البركات ، وهذا الفعل كانت تفعله
    الجاهلية حيث كانوا يوصون أهاليهم بالنوح عليهم ، وينبغي ملاحظة أن المراد من البكاء :
    النوح ولطم الخدود وشق الجيوب وغيرها ، أما ما تدمع فيه العين فهذا مرخص فيه ، دل على
    ذلك تبويب البخاري : ( باب قول النبي صلى الله عليه وسلم يعذب الميت ببعض بكاء أهله
    عليه ) فليس كل بكاء يدخل فيه . وأخبر شيخ الإسلام أن هذا التوجيه ضعيف جداً .
    الثالث : أن هذا الحديث يفيد معاقبة الإنسان بذنب غيره ، وأن الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد ،
    وأصحاب هذا القول جوزوا أن يدخل أولاد الكفار النار بذنوب آباءهم .
    الرد : الحق أن الله لا يعذب إلا من عصاه ، وأن الذين لم يبتلوا يمتحنون في عرصات القيامة .
    الرابع : ما اختاره شيخ الإسلام من أن الحديث ورد بلفظ العذاب وليس العقاب ، ومعلم أن
    العذاب أعم من لفظ العقاب ، فالعذاب هو الألم ، وليس كل متألم فهو بسبب العقاب ، فالسفر
    قطعة من العذاب وكل أمر يستوحشه المرء يتأذى ويتألم منه وإن لم يكن عملاً يعاقب عليه ،
    كذلك الميت يتألم من بكاء الناس عليه وكلامهم عنه ورؤية بعضهم ، لذلك أفتى القاضي
    أبو يعلي بأن الميت يتأذى إذا فعلت المعصية عند قبره .
    ودليل ما ذهب إليه الشيخ حديث النبي الذي رواه البخاري : (( ما من ميت يموت ، فيقوم
    باكيه فيقول : واجبلاه واسيداه أو نحو ذلك إلا وكل به ملكان يلهزانه : أهكذا كنت ؟ )) .
    وينبغي التنبه أنه ليش كل ميت يعذب بالنياحة ، فقد يندفع حكم السبب بما يعارضه ، مثل أن
    يكون لشخص من القوة ما تجعله لا يتألم أو يتأذى من المتوحشات ، كذلك الميت قد يكون
    له من التوبة النصوح أو الحسنات الماحية أو المصائب المكفرة أو الشفاعة ما يمنع عنه
    هذا العذاب . وهذا التعذيب في الحقيقة إنما هو تكفير لسيئات العبد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسألة / عذاب الميت ببكاء الحي ارجو التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رامي حجي(الاسلامية) :: المنتدي الاسلامي :: اسلاميات (عام)-
انتقل الى: